کد مطلب:103722 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:126

نامه 048-به معاویه











[صفحه 129]

الی معاویه (و ان البغی) ای الظلم (و الزور) ای الكذب (یذیعان بالمرء) ای یشهرانه و یفضحانه (فی دینه و دنیاه) فهو انسان مفتضح فی الدنیا یتجنبه الناس و ینظرون الیه شذرا، و مفتضح فی الاخره، بما عمل، مما یورثه النار و النكال (و یبدیان) ای یظهران (خلله) جمع خله، ای مفاسده (عند من یعیبه) ای یرید عیبه، فان الناس اذا اراد و اعیب احد، فانكان ظالما كاذبا كان لهم ذلك حجه علی تعیبهم له (و قد علمت) یا معاویه (انك غیر مدرك ما قضی فواته) ای دم عثمان ای قضی- بقضاء الله سبحانه- ان یفوت و یذهب. (و قد رام) ای قصد (اقوام) ای جماعات (امرا) هو الطلب بدم عثمان، قبلك، و المراد بالاقوام اصحاب الجمل (بغیر الحق) لانهم لم یكونوا اولیاء عثمان (فتالوا) ای تطاولوا (علی الله) سبحانه بنقض احكامه (فاكذبهم) الله تعالی ای حكم بكذبهم، بما بین فی القران و السنه، من علائم الصادق و الكاذب او المراد بالتاویل، اراد الاماره باسم دم عثمان مما یول امر طلبهم بدمه، الیه، و المراد باكذبهم، اظهر كذبهم بغلبه الامام علیهم. (فاحذر) یا معاویه (یوما) و المراد به یوم القیامه (یغتبط فیه) ای: یفرح و یسر فی ذلك الیوم (من احمد عاقبه عمله) ای جعل عاقبه عم

له محموده بان عمل الصالحات حتی ینال الثواب فی الاخره (و یندم) فی ذلك الیوم (من امكن الشیطان من قیاده) بان اتبع الشیطان، مثل الحیوان الذی یاخذ قیاده شخص فیجره الی حیث یرید (فلم یجاذبه) ای لم یجذب الزمام من ید الشیطان، حتی یستقبل هو بنفسه، فلا یورده الشیطان مورد الهلكه. (و قد دعوتنا الی حكم القرآن) فی مكیده رفع المصاحف (و لست) انت (من اهله) ای من اهل القران (و لسنا ایاك اجبنا) حیث قلنا ان القرآن حكم بیننا و بینك (و لكنا اجبنا القرآن فی حكمه) علینا بما حكم من امر القتال و الكف، و غیرهما (و السلام) علی من اتبع الهدی.


صفحه 129.